مستشفي اجيال

إنجاز طبى بوحدة الاطفال حديثى الولادة

أجيال / الاخبار / طب / إنجاز طبى بوحدة الاطفال حديثى الولادة

إنجاز طبى بوحدة الاطفال حديثى الولادة

أثناء اطمئنانها على الجنين فوجئت إحدى الامهات بوجود عيب خلقى لدى طفلها ظهر فى الاشعة رباعية الأبعاد قررت الأم التوجه لمستشفى أجيال للولادة هناك ,و ذالك لثقتها بمهارة وحدة الأطفال بالمستشفى ,و قدرتهم على التعامل مع الحالات الصعبة مثل حالة ابنها ,و التى تمثل تحد طبى حقيقى.

بالفعل تمت الولادة طبيعيا بنجاح مع د.شريف عمر—أخصائى النساء و التوليد بمستشفى أجيال-,و كان وزن الطفل:2.3 كجم, و عمر رحمى: 35 أسبوع :و لكن كان العيب خلقى كبير و هو “خروج كل الامعاة خارج تجويف البطن” ,و هى حالة تعد صعبة للغاية.
استقبلت وحدة الاطفال حديثى الولادة مباشرة الطفل بعد الولادة ,و تم إبلاغ د.صابر وهيب – استشارىجراحة الأطفال- للقدوم على وجه السرعةلعمل جراحة مستعجلة لهذة الحالة ؛و أثناء هذا الوقت استطاع فريق التمريض بقيادة ميس انتصار محمد على- رئيسة تمريض الداخلى- من الحفاظ على استقرار حالة الطفل ,و الحفاظ على درجة حرارة المعاء بشكل مثالى مما منع حدوث أى “غرغرينة Gangrene” للأمعاء بسبب وجودهاخارج تجويف البطن.
قام د.صابر مهيب بإنجاز جراحى حقيقىو ذالك بنجاحه ف إعادة الامعاء بالكامل داخل تجويف البطن بشكل سليم ,و بالفعل استطاع الطفل اجتياز الجزء الاول فى الرحلة العلاجية ؛تولى د.بهاء حماد –استشارى وحدة الأطفال حديثى الولادة بمستشفى أجيال –الجزء الثانى من علاج الطفل ,و قام على وجه السرعة بوضع خطة علاجية تهئ الطفل لعودة وظائفه للعمل بشكل سليم.
بدأت عملية التغذية للطفل عن طريق سوائل و محاليل و ريدية ,و بعد 72 ساعة بدء الطفل بتلقى كميات بسيطة من “الرضعات” اطمأن الاطباء خلالها من عمل الامعاء بشكل سليم ,وتأكدوا من نجاح الجراحة بشكل باهر ؛واستمر التحسن تدريجيا للطفل حتى استطاعت الأم و بعد 18 يوم من تواجد الطفل بوحدة عناية الاطفال حديثى الولادة من إرضاعة رضاعة طبيعية كاملة بنجاح :وهو الهدف المرجو من العلاج.
بعد يومين من تلقيه الرضاعة الطبيعية بشكل كامل , و عدم حدوث أى مضاعافات (أرجاع ,أو مشاكل بالمعدة أو الأمعاء ,الخ) ,خرج الطفل سليماً معافاً بفضل الله ,أكد ذالك الفحص الطبى الذى أجراه أطباء الجراحة ,والأطفال بمستشفى أجيال ,وي}كد من خلالها الفريق الطبى ريادته فى هذا المجال ,وقدرته على التعامل مع أصعب الحالات و النجاح فيها بإذن الله تعالى.

شكر خاص لفريق أطب
اء وحدة الأطفال بمستشفى أجيال (د.حسام نصير ,د.كريم سالم ,د.أحمد مطاوع ,د.محمد مجدى ,د.محمد أمين)